الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير
.تفسير الآيات (31- 33): .شرح الكلمات: {والأرض}: أي بالنبات والحبوب والثمار. {أمَّن يملك السمع والأبصار}: أي يملك أسماعكم وأبصاركم إن شاء أبقاها لكم وإن شاء سلبها منكم. {ومن يخرج الحي من الميت}: أي الجسم الحي من جسم ميت والعكس كذلك. {ومن يدبر الأمر}: أي أمر الخلائق كلها بالحياة والموت والصحة والمرض والعطاء والمنع. {أفلا تتقون}: أي الله فلا تشركون به شيئاً ولا تعصوه في أمره ونهيه. {فأنى تصرفون}: أي كيف تصرفون عن الحق بعد معرفته والحق هو أنه لا إله إلا الله. {حقت}: أي وجبت. {أنهم لا يؤمنون}: وذلك لبلوغهم حداً لا يتمكنون معه من التوبة البتة. .معنى الآيات: وقوله تعالى: {فذلكم الله ربكم الحق} أي فذلكم الذي يرزقكم من السماء والأرض ويخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويدبر الأمر هو ربكم الحق الذي لا رب لكم سواه إذاً {فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون} أي كيف يصرفون عن الحق بعد معرفته إلى الضلال؟ إنه أمر يدعو إلى الاستغراب والتعجب! وقوله تعالى: {كذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون} أي مثل ذلك الصرف الذي يصرفة المشركون عن الحق بعد معرفته إلى الضلال أي كما حق ذلك حقت كلمة ربك وهي أن الله لا يهدي القوم الفاسقين فهم لا يهتدون، وذلك أن العبد إذا توغل في الشر والفساد بالإِدمان والاستمرار عليه يبلغ حداً لا يتأتَّى له الرجوع منه والخروج بحال فهلك على فسقه لتحق عليه كلمة العذاب وهي {لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين} .من هداية الآيات: 2- وليس بنافع أن يوحد العبد في الربوبية ويشرك في الألوهية. 3- ليس بعد الحق إلا الضلال فلا واسطة بينهما فمن لم يكن على حق فهو على ضلال. 4- التوغل في الشر والفساد يصبح طبعاً لصاحبه فلا يخرج منه حتى يهلك به. .تفسير الآيات (34- 36): .شرح الكلمات: {من يبدأ الخلق}: أي ينشيء الإِنسان والحيوان أول ما ينشئه فذلك بدء خلقه. {فأنى تؤفكون}: أي كيف تصرفون عن الحق بعد معرفته. {أمَّن لا يَهِدِّي}: أي لا يهتدي. {كيف تحكمون}: أي هذا الحكم الفاسد وهو اتباع من لا يصح اتباعه لأنه لا يهدي. .معنى الآيات: وقل لهم {أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمَّن لا يهدي إلا أن يهدى} والجواب معروف الذي يهدي إلى الحق أحق بأن يتبع ممن لا يهتدي إلا أن يُهدى، إذاً لم لا تتقون. الله فتوحدوه وتؤمنوا برسوله وكتابه فتهتدوا، وتتركوا آلهتكم التي لا تهدي إلى الحق؟ {فما لكم} أي أيُّ شيء ثبت لديكم في ترك عبادة الله لعبادة الله غيره من هذه الأوثان، {كيف تحكمون} أي حكم هذا تحكمون بهوهو اتباع من لا يهدي وترك عبادة من يهدي إلى الحق. وقوله تعالى: {وما يتبع أكثرهم إلا ظناً} أي أن أكثر هؤلاء المشركين لا يتبعون في عبادة أصنامهم إلا الظن فلا يقين عندهم في أنها حقاً آلهة تستحق العبادة، {إن الظن لا يغني من الحق شيئاً} أي إن الظن لا يكفي عن العلم ولا يغني عنه أي شيء من الإِغناءن والمطلوب في العقيدة العلم لا الظن. وقوله تعالى: {إن الله عليم بما يفعلون} هذه الجملة تحمل الوعيد الشديد لهم على إصرارهم على الباطل وعنادهم على الحق فسيجزيهم بذلك الجزاء المناسب لظلمهم وعنادهم. .من هداية الآيات: 2- إبطال الأحكام الفاسدة وعدم إقرارها ووجوب تصحيحها. 3- لا يقبل الظن في العقائد بل لابد من العلم اليقيني فيها. 4- كراهية القول بالظن والعمل به وفي الحديث: «إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث». .تفسير الآيات (37- 39): .شرح الكلمات: {وتفصيل الكتاب}: أي بيان ما فرض الله تعالى على هذه الأمة وما أحل لها وما حرم. {أم يقولون افتراه}: أي اختلقه من نفسه وَتَقوَّلَهُ من عنده. {بما لم يحيطوا بعلمه}: أي بما توعدهم الله تعالى به من العذاب. {ولما يأتهم تأويله}: أي ولما يأتهم بعد ما يؤول إليه ذلك الوعيد من العذاب. {كذلك كذب الذين من قبلهم}: أي كتكذيب هؤلاء بوعد الله لهم كذب الذين من قبلهم. .معنى الآيات: وقوله تعالى في الآية الثانية (38): {أم يقولون افتراه} أي بل يقول هؤلاء المشركون المجاحدون وهو قول في غاية السُّخْف والقباحة يقولون القرآن افتراه محمد ولم يكن بوحي أُنزل عليه، قل يا رسولنا متحدياً إياهم أن يأتوا بسورة مثله. فإنهم لا يستطيعون وبذلك تبطل دعواهم، وقل لهم ادعوا لمعونتكم على الإِتيان بسورة مثل سورة القرآن من استطعتم الحصول على معونتهم إن كنتم صادقين في دعواكم أن القرآن لم يكن وحياً من الله، وإنما اختلاق اختلقه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقوله تعالى: {بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله} أي إن القضية ليست قضية أنهم ما استطاعوا أن يدركوا أن القرآن كلام الله، وإنما القضية هي أنهم كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه من وعيد الله تعالى لهم بالعذاب، ولما يأتهم بعد ما يؤول إليه الوعيد إذ لو رأوا العذاب ما كذبوا، ولذا قال تعالى: {كذلك كذب الذين من قبلهم} أي {حتى ذاقوا بأسنا} كما في آية الأنعام. وهنا قال تعالى: {فانظر كيف كان عاقبة الظالمين} فقد أهلك تعالى الظلمة من قوم نوح بالغرق ومن قوم هود بريح صرصر ومن قوم صالح بالصيحة ومن قوم شعيب بالرجفة ومن أمم أخرى بما شاء من أنواع العذاب فهؤلاء إن لم يتوبوا واستمروا في تكذبيهم فسوف يحل بهم ما حل بغيرهم. {وما الله بغافل عما يعمل الظالمون} .من هداية الآيات: 2- من أدلة أن القرآن كلام الله تصديقه للكتب السالفة وعدم التناقض معها إذ هما من مصدر واحد وهو الله رب العالمين. 3- من أدلة القرآن على أنه وحي الله تحدى الله العرب بالإِتيان بسورة واحدة فصاحته وبلاغته، وإعجازه وعجزهم عن ذلك. 4- استمرار المشركين في العناد والمجاحدة علته أنهم لم يذوقوا ما توعدهم الله به من العذاب إذ لو ذاقوا لآمنوا ولكن لا ينفعهم حينئذ الإِيمان. .تفسير الآيات (40- 44): .شرح الكلمات: {وربك أعلم بالمفسدين}: وهم دعاة الضلالة الذين يفسدون العقول والقلوب والجملة تهديد لهم. {وإن كذبوك}: أي استمروا على تكذبيك. {ومنهم من يستمعون إليك}: أي إذ قرأت القرآن. {ومنهم من ينظر إليك}: أي يبصر ويشاهد آيات النبوة وأعلام صدقك، ولا يهتدي إلى معرفة أنك رسول الله لأن الله تعالى حرمه ذلك. .معنى الآيات: وقوله تعالى في الآية (42): {ومنهم من يستمعون إليك} إلى قراءتك القرآن وإلى قولك إذا قلت داعياً أو آمراً ناهياً، ومع هذا فلا يفهم ولا ينتفع بما يسمع، ولا لوم عليك في ذلك لأنك لا تسمع الصم، وهؤلاء صم لا يسمعون، ومنهم من ينظر إليك بأعين مفتحة ويرى علامات النبوة وآيات الرسالة ظاهرةً في حالك ومقالك ومع هذا لا يهتدي ولا لوم عليك فإنك لا تهدي العمى ولو كانوا لا يبصرون. وقوله تعالى: {إن الله لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس أنفسهم يظلمون} بيان لسنة الله تعالى في أولئك الذين يسمعون ولا ينتفعون بسماعهم، ويبصرون ولا ينتفعون بما يبصرون، وهي أن من توغل في البغض والكراهية لشيء يصبح غير قادر على الانتفاع بما يسمع منه ولا بما يبصر فيه. ولذا قيل حبك الشيء يُعمي ويُصم. والبغض كذلك كما أن الاسترسال في الشر والفساد مدة من الزمن يحرم صاحبه التوبة إلى الخير والصلاح، ومن هنا قال تعالى: {إن الله لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس أنفسهم يظلمون}. .من هداية الآيات: 2- تقرير معنى آية: {فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور}. 3- تعليم رسول الله طريق الحِجاج والرد على الخصوم المشركين. 4- انتفاء الظلم عن الله تعالى، وإثباته للإِنسان لنفسه. .تفسير الآيات (45- 48): .شرح الكلمات: {كأن لم يلبثوا}: أي في الدنيا أحياء في دورهم وأمواتاً في قبورهم. {أو نتوفينك}: أي نميتك قبل ذلك. {فإذا جاء رسولهم}: أي في عرصات القيامة. {بالقسط}: أي بالعدل. {متى هذا الوعد}: أي بالعذاب يوم القيامة. .معنى الآيات: وقوله تعالى: {وإما نرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفيك} أي إن أريناك بعض الذي نعدهم من العذاب في الدنيا فذاك، أو نتوفينك قبل ذلك فعلى كل حال مرجعهم إلينا جميعاً بعد موتهم، فنحاسبهم ونجازيهم بحسب سلوكهم في الدنيا الخير بالخير والشر بمثله، وقوله تعالى: {ثم الله شهيد على ما يفعلون} تقرير وتأكيد لمجازاتهم يوم القيامة لأن علم الله تعالى بأعمالهم وشهادته عليها كافٍ في وجوب تعذيبهم. وقوله تعالى: {ولكل أمة رسول فإذا جاء رسولهم قضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون} أي ولكل أمة من الأمم رسول أرسل إليها وبلغها فأطاع من أطاع وعصى فإذا جاء رسولها في عرصات القيامة قضي بينهم أي حوسبوا أو جوزوا بالقسط أي بالعدل وهم لا يظلمون بنقص حسنات المحسنين ولا بزيادة سيئآت المسيئين. وقوله تعالى: {ويوقولون} أي المشركين للرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، {متى هذا الوعد} أي بالعذاب يوم القيامة. {إن كنتم صادقين} يقولون هذا استعجلاً للعذاب لأنهم يؤمنون به. والجواب في الآية التالية. .من هداية الآيات: 2- الإِعلان عن خسران منكري البعث يوم القيامة. 3- تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم وحمله على الصبر حتى يؤدي رسالته بإعلامه بأنه سيعذب أعداءه. 4- بيان كيفية الحساب يوم القيامة بأن يأتى الرسول وأمته ثم يجري الحساب بينهم فينجي الله المؤمنين ويعذب الكافرين. .تفسير الآيات (49- 53): .شرح الكلمات: {ولا نفعاً}: أي لا أقدر على أن أجلب لنفسي نفعاً إذا لم يُرده الله تعالى لي. {لكل أمة أجل}: أي وقت معين لهلاكها. {فلا يستأخرون ساعة}: أي عن ذلك الأجل. {ولا يستقدمون}: أي عليه ساعة. {قل أرأيتم}: أي قل لهم أخبروني. {أثم إذا ما وقع}: أي حل العذاب. {عذاب الخلد}: أي الذي يخلدون فيه فلا يخرجون منه. {ويستنبئونك}: أي ويستخبرونك. {قل إي}: إي نعم. {وما أنتم بمعجزين}: أي بفائتين العذاب ولا ناجين منه. .معنى الآيات: وقوله تعالى: {ثم قيل للذين ظلموا ذوقوا عذاب الخلد هل تجزون إلا بما كنتم تكسبون}؟ يخبر تعالى أنه إذا دخل المجرمون النار وهم الذين ظلموا أنفسهم بالشرك والمعاصي ذوقوا- تهكماً بهم- عذاب الخلد أي العذاب الخالد الذي لا يفني ولا يبيد إنكم ما تجزون أي ما تثابون إلا بما كنتم تكسبونه من الشرك والمعاصي. وقوله تعالى: {ويستنبؤنك أحق هو} أي ويستخبرك المشركون المعاندون قائلين لك أحق ما تعدنا به من العذاب يوم القيامة؟ أجبهم بقولك {قل إي وربي إنه لحق وما أنتم بمعجزين} الله ولا فائتينه بل لابد وأن يلجئكم إلى العذاب إلجاءً، ويذيقكموه عذاباً أليماً دائماً وأنتم صاغرون. .من هداية الآيات: 2- الآجال محدودة لا تتقدم ولا تتأخر فلذا لا معنى للجبن من العبد. 3- لا ينفع الإِيمان ولا التوبة عند معاينة العذاب أو مَلَك الموت. 4- جواز الحلف بالله إذا أريد تأكيد الخبر. 5- إي حرف إجابة وتقترن دائماً بالقسم نحو إي والله، إي وربي.
|